مرض كواساكي - Sa7tek

Post Top Ad

الأربعاء، 17 يونيو 2020

مرض كواساكي

كواساكي هو التهاب الأوعية الدموية، و يصيب خاصة الأطفال و لا ينتقل عبر العدوى ولا علاقة له بمرض كورونا  - ، الكثير من الأطفال تعرضوا لهذا المرض وتم علاجهم بصفة عادية يُسبِّب داء كاواساكي  الْتِهابًا في جدران الشرايين متوسِّطة الحجم في الجسم بالكامل. ويُصيب الأطفال بشكل أساسي. يُصيب الالتهاب الشرايين التاجية التي تمدُّ عضلة القلب بالدم. يعني لا هو فيروس ولا هو بكتيريا 


الأعراض


عادةً ما تظهر المؤشرات المرَضية والأعراض لداء كاواساكي على ثلاث مراحل. 

المرحلة الأولى:

 قد تشمل مؤشرات وأعراض المرحلة الأولى ما يلي: حُمى وهي غالبًا ما تكون أعلى من 39 درجة مئوية وتستمر لأكثر من ثلاثة أيام احمرار العين للغاية دون إفرازات سميكة،طفح جلدي في الجزء الرئيسي من الجسم وفي منطقة الأعضاء التناسلية،شفاه حمراء مثل حبة فراولة تقريبا وجافة ومتشقِّقة، وكذلك يصبح اللسان شديد الاحمرار ويتورم  تورُّم الجلد في راحة اليد أو باطن القدم واحمرار تضخُّم العُقَد اللمفاوية(ولسيس) في الرقبة وربما في أماكن أخرى 

 المرحلة الثانية: 

في المرحلة الثانية للمرض، قد يعاني طفلك ما يلي: تقشر الجلد على اليدين والقدمين، وخاصة أطراف أصابع اليد وأصابع القدم، غالبًا في شكل طبقات كبيرة ألم في المفصل إسهال قيءألم في البطن .

 المرحلة الثالثة:

 في المرحلة الثالثة من المرض، تختفي العلامات والأعراض ببطء إذا لم تحدث مضاعفات. وقد تستمر لمدة ثمانية أسابيع قبل أن يبدو مستوى الطاقة طبيعيًا مرة أخرى.

الأسباب 


لا أحد يعرف ما الذي يُسبِّب مرض كاواساكي، ولكن العلماء لا يعتقدون أن المرض معدٍ من شخص لآخر.
 وهناك عدد من النظريات التي تربط المرض بالبكتيريا أو الفيروسات أو العوامل البيئية الأخرى، ولكن لم يَثْبُتْ أي منها. قد تجعل بعض الجينات طفلكَ أكثر عرضة للإصابة بمرض كاواساكي. 

المضاعفات


تكون المضاعفات خطيرة عندما تصيب القلب داء كاواساكي هو السبب الرئيسي لمرض القلب المكتسَب لدى الأطفال. بالرغم من ذلك، ومع العلاج الفعال، يصاب فقط عدد قليل من الأطفال بأضرار دائمة. تتضمَّن مضاعفات القلب ما يأتي: 

   > التهاب الأوعية الدموية، عادةً الشرايين التاجية التي تمد القلب بالدم
   > التهاب عضلة القلب  
   > مشكلات صمّام القلب 
   > نسبة الوفيات قليلة جدا جدا، ترتفع اذا كان الالتهاب على مستوى اوعية القلب.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad